Wednesday 24 January 2018

نظام التجارة الأطلسي العصر الحديث في وقت مبكر


نظام التجارة الأطلسي في العصر الحديث المبكر
وتجارة الرقيق عبر المحيط الأطلسي فريدة من نوعها ضمن تاريخ الرق العالمي لثلاثة أسباب رئيسية هي:
مدتها - ما يقرب من أربعة قرون تلك المستلهمة: الرجال الأفارقة السود والنساء.
والأطفال الذين حاولوا شرعيته الفكرية نيابة عنه - تطوير أيديولوجية معادية للسود وتنظيمها القانوني، قانون نوير سيئة السمعة.
وبصفتها مؤسسة تجارية واقتصادية، توفر تجارة الرقيق مثالا دراماتيكيا على العواقب الناجمة عن تقاطعات معينة من التاريخ والجغرافيا. وشملت عدة مناطق وقارات: أفريقيا وأمريكا ومنطقة البحر الكاريبي وأوروبا والمحيط الهندي.
وكثيرا ما تعتبر تجارة الرقيق عبر المحيط الأطلسي أول نظام للعولمة. ووفقا للمؤرخ الفرنسي جان ميشيل ديفيو، فإن تجارة الرقيق والعبودية، التي استمرت من القرن السادس عشر إلى القرن التاسع عشر، تشكل واحدة من أكبر مآسي تاريخ البشرية من حيث الحجم والمدة & كوت ؛.
وتربط تجارة الرقيق عبر المحيط الأطلسي، التي كثيرا ما تعرف باسم التجارة الثلاثية، اقتصادات ثلاث قارات. ويقدر أن ما بين 25 و 30 مليون شخص، رجالا ونساء وأطفالا، تم ترحيلهم من ديارهم وبيعهم كعبيد في مختلف نظم تجارة الرقيق. وفي تجارة الرقيق عبر المحيط الأطلسي وحدها، يعتقد أن تقدير أولئك الذين تم ترحيلهم يبلغ نحو 17 مليونا. هذه الأرقام لا تشمل أولئك الذين ماتوا على متن السفن وفي سياق الحروب والغارات المتصلة التجارة.

الموانئ الحديثة المبكرة، 1500 & # 8211؛ 1750.
منشور إرسشينن: 2018-12-03 & # 160؛ & # 160؛
الموانئ هي السيارات بامتياز للمعاملات. منذ زمن سحيق، كانت الموانئ بوابات لتبادل السلع والناس والأفكار. وقد حددت هذه التبادلات الأهمية التي تحققت مناطق معينة في تاريخ العالم من خلال تأطير الاتصالات العالمية خارج الجدران الحضرية الضيقة في بلدة معينة. وعلى الرغم من أن موانئ العصور الوسطى وعصر النهضة في وقت متأخر كانت تقع داخل حوض البحر الأبيض المتوسط، إلا أن التوسع الأوروبي في الخارج والمنافسة المحلية دفعت أولوية الموانئ الأوروبية إلى محور المحيط الأطلسي، حيث استولت مدن شمال غرب أوروبا على معظم المناطق الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والثقافية المركزية دور العواصم الكبيرة، وتبقى نقاط عقدة هامة للتفاعلات العالمية حتى اليوم.
إنهالتسفرزيتشنيس جدول المحتويات.
المقدمة.
منذ زمن سحيق، كان البحر حلقة وصل بين الدول، والموانئ كانت تربط الجسور بين مختلف الشعوب والثقافات. 1 لم تقتصر الموانئ على تقريب المجتمعات فحسب، بل كانت لها أيضا وظائف خاصة متأصلة في موقعها كصلات إلى البحر وبوصفها صلات بين مختلف القوى السياسية والحضارات. سوف تبدأ هذه المقالة بتعريف ثلاثة مفاهيم مركزية عند النظر إلى الموانئ ككيانات للدراسة التاريخية، وهي "الموانئ"، "المناطق النائية" و "المناطق". هذه المفاهيم الثلاثة ترسم الإطار الذي اعتبر المؤرخون حتى الآن الموانئ وتأثيرها ودورها في التاريخ.
وسوف تستمر هذه المادة من خلال استكشاف وظائف المنافذ المختلفة المكتسبة في التاريخ وكيف أثرت هذه الوظائف على التطور التاريخي لكل ميناء على حدة. وسوف تولي اهتماما خاصا للمهام الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية عدد كبير من الموانئ المفترضة والتي أثرت على نتائج نجاحها أو فشلها كجهات فاعلة عالمية.
الموانئ والمناطق النائية والمناطق.
عند دراسة دور وتأثير الموانئ في التاريخ، من المهم أن نفهم ما يعني المؤرخون عندما يكتبون عن الموانئ. مفهوم الميناء الحديث المبكر له جذوره في التقليد الحضري في القرون الوسطى. وكان عنوان "الميناء" يعطى بصفة عامة للمدن التي يكون نشاطها الرئيسي تجاريا، حيث تقع إما على ضفاف نهر رئيسي أو على البحر. وعندما أصبح دور التجارة وأنشطة السوق هاما بما فيه الكفاية لميناء معين، فإن هذه الأنشطة ستنظمها السلطات الحضرية أو الحكومة المركزية (الملك).
خلال الفترة الحديثة المبكرة، كانت فكرة الميناء مماثلة. على مستوى حضري، يمكن للمرء أن يميز ميناء من أي نوع آخر من المدينة من خلال النظر في تكوينها الحضري. كانت هناك ثلاث خصائص تميز الموانئ. في المقام الأول، كان للموانئ المرافئ التي كانت مركز حركة الناس والمنتجات. ثانيا، كان التشكل الحضري للموانئ دائما مباني أو مساحات خاصة هيمنت على المدينة، مثل أحواض بناء السفن والمستودعات والمراكز الجمركية والأسواق المفتوحة والنزل والحانات. وأخيرا، يمكن أيضا تحديد الموانئ من قبل المجموعات الاجتماعية والاقتصادية الخاصة التي تؤويها. فعلى سبيل المثال، جذبت الموانئ عادة عددا كبيرا من التجار والمصرفيين وحاملي الكتب وأصحاب المحلات وعمال بناء السفن والأجانب. 2.
وعلى الرغم من أن الموانئ كانت هامة باعتبارها هياكل حضرية ذات صلة مباشرة بالبحر أو عن طريق مصبات الأنهار، فإن الموانئ الحديثة المبكرة، مثلها مثل جميع المدن والبلدات الأخرى في ذلك الوقت، لم تتمكن من البقاء على قيد الحياة بدون المناطق النائية. والمفهوم الأساسي للمناطق النائية هو وجود بيئة ريفية تحيط بالميناء على الفور. ومع ذلك، هناك بعض النقاش حول هذا التعريف. ويذكر المؤرخون في العصور الوسطى أن المناطق النائية كانت مساحات تحيط بالموانئ، ولكنها كانت أيضا جزءا من الهيكل الحضري لأن المدينة تتمتع بالحقوق القضائية عليها. ومن الناحية العملية، يعني ذلك أن نظاما حضريا يتألف من عنصر حضري & # 8211؛ الميناء & # 8211؛ وعنصر ريفي & # 8211؛ في المناطق النائية. 3.
وفي وقت مبكر، ذهب المؤرخون البحريون والحضريون الحديثون إلى أبعد من ذلك مع تعريفهم للمناطق النائية. وهم يتفقون مع القرون الوسطى أن المناطق النائية كانت في كثير من الأحيان ضمن الولاية القضائية للميناء، ولكنها تؤكد على فكرة نمو المناطق النائية غير الرسمية خلال الفترة الحديثة المبكرة. وفي المناطق النائية غير الرسمية لا تعني فقط التعريف القانوني الواضح الذي قدمه القرون الوسطى، ولكن أيضا إلى أي مدى أثرت الموانئ على المساحة المحيطة بها ومدى تأثير تلك المساحة على الموانئ. لذلك، في الفترة المبكرة الحديثة يجب على المرء أن ينظر إلى المناطق النائية الريفية المباشرة (التي تعتمد على الولاية القضائية على الميناء)، ولكن أيضا في مساحة أكبر يمكن للمرء أن يسميها إقليميا، والتي قد تشمل مجالات الهجرة والتجارة الخارجية والمسافات الثقافية . 4 يجادل البعض، يذهب أبعد من ذلك، أن المناطق النائية يمكن أيضا أن يكون الطابع عبر القارات، وخصوصا خلال الوقت الذي الموانئ الأوروبية كانت تغامر في الشركات في الخارج. 5.
وكان تعريف المناطق النائية الحديثة في وقت مبكر وعلاقتها التكافلية مع الموانئ الأوروبية أمرا بالغ الأهمية لتحديد الموقف الذي يفترض كل ميناء في منطقة معينة وبالتالي إسقاطه خارج تلك المنطقة، وغالبا ما يكون في الساحة الدولية والعالمية. ويشير هذا النهج إلى تعريف المناطق النائية إلى تطور من العصور الوسطى إلى الفترة الحديثة المبكرة التي أصبحت فيها الموانئ والمناطق النائية أقل ارتباطا من الناحية القضائية وأكثر ارتباطا غير رسمي.
عند النظر في تطوير ومكان الموانئ في سياق تاريخي أوسع، ونحن نعتمد على اثنين من الأطر النظرية الأساسية: نظرية المكان المركزي ونظرية الشبكة. تحدد نظرية المكان المركزي المدن كمراكز لاستهلاك وتسويق المنتجات القادمة من الريف المحيط. 6 هذه المدن لن تعمل فقط كأسواق تجارية، بل أيضا كمزودين للخدمات. ويتوقف تنوع وكفاءة هذه الخدمات أساسا على حجم المدن. وتنص النظرية على أن المدن الصغيرة التي لها صلات وثيقة بالمنطقة الزراعية المحيطة بها توضع تحت مستوى المدن الكبيرة التي توفر خدمات أكثر اتساعا، والتي بدورها ستكون قاعدة لتنمية المدن الإقليمية. وستتجاوز كفاءة وتنوع الخدمات التي تقدمها المدن الإقليمية مستوى الخدمات التي تقدمها المدن الأخرى. 7.
النظام الهرمي الذي شيدته نظرية المكان المركزي يمثل مشكلة. وإذا قسم أحدهما الخدمات التي تقدمها المدن الصغيرة والمدن الكبيرة والمراكز الإقليمية، يمكن للمرء أن يرى أن التسلسلات الهرمية المحلية تعتمد على نوع الخدمات المقدمة. على سبيل المثال، قد تكون بلدة صغيرة قد عرضت سوقا زراعية أكثر أهمية من مدينة كبيرة، ولكنها عادة لم تقدم الخدمات المالية، كما فعلت المدن الكبيرة أو المدن الإقليمية. في التحليل النهائي، يمكن للمرء أن ينظر في مجموعة من الخدمات، تتكون من عدة تسلسل هرمي كل اعتمادا على خدمة محددة. وينطبق ذلك أيضا على العوامل الاقتصادية، مثل رأس المال أو العمل أو الأسواق، والعوامل الإدارية مثل إنفاذ القانون أو الإدارة العامة أو تحصيل الضرائب، أو حتى العوامل الثقافية ونشر التكنولوجيا.
وتثير نظرية المكان المركزي عددا من الأسئلة والشكوك ولا يمكن النظر فيها بمعزل عن غيرها. فمن الضروري تكملة مع نظريات أخرى. ويبدو أن أفضل من تلك النظريات قد تم تطويرها بشكل كامل من قبل بول م. هوهنبرغ ولين H. ليس. 8 وفي دراستهم عن التحضر في أوروبا، يجمعون بشكل منهجي نظرية الشبكة مع نظام مركزي، وبالتالي يأخذون مفهوم التفاعل الحضري خطوة أبعد من ذلك.
يشير هوهنبرغ و ليس إلى أنه في المستوى الأدنى والمتوسط ​​من التسلسل الهرمي للمكان المركزي يجب أن يكون هناك درجة معينة من التعاون بين المدن، وتحديدا بين الموانئ. لذلك، بدلا من قبول دورهم الحضري نتيجة لموقعهم الجغرافي في التسلسل الهرمي، يعتبر هوهنبرغ و ليس أن المدن والبلدات تحتاج إلى تحليل وفقا لوظيفتها. وفي أعقاب حجج المؤلفين، فإن هذه الوظائف لا تعرف جغرافيا فحسب، وإنما ترتبط أيضا بصلاتها بالمناطق الحضرية الأخرى. وهذا يعني أنه خلال موانئ الفترة المبكرة الحديثة كانت في وضع أفضل لتقديم المزيد من الخدمات، مما يعني أنها يمكن أن تفترض المكان الأكثر فائدة عندما تتعلق المناطق النائية وشركائها في المناطق الحضرية. وكلما زاد عددهم من المناطق النائية، أصبحت المنطقة الأكبر تحت تأثيرهم الرسمي أو غير الرسمي، وكلما زادت الإمكانيات التي حققوها من أجل الترابط الحضري والاعتماد المتبادل.
ومن عواقب نظرية الشبكة أن الاتصالات الحضرية والترابطات ازدادت مع نمو شبكة الموانئ المترابطة. هذه العلاقات الوثيقة جعلت توزيع جميع أنواع المنتجات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية أسهل. في البداية، وشملت مجموعة التوزيع أساسا الأشياء المادية، مثل المنتجات ورأس المال. ولكن سرعان ما سافر الناس (الهجرة) والأشياء الذاتية مثل الأفكار والتطور التكنولوجي والمعلومات بشكل أسرع وتغلغل أكثر عمقا من أي وقت مضى، مما أسهم بالتالي في التعقيد المتنامي لنظم شبكة الميناء / المناطق النائية.
وقد أعطى العدد المتزايد من الخدمات والتفاعلات بين الموانئ ونظيراتها الحضرية في المناطق النائية المباشرة والمنطقة والشبكات العابرة للحدود الوطنية والقارات العابرة للقارات وظيفة ينظر إليها الكثيرون على أنها الدلالة النهائية على دور العولمة التي تؤديها العولمة في التاريخ، وتعمل بوابات. 9 وكان دور البوابة ذا أهمية خاصة عند النظر إلى الوظائف المختلفة التي كانت الموانئ في الفترة المبكرة الحديثة، وهي الفترة التي كانت فيها معظم المدن الكبيرة موانئ، وكان معظمها يعمل بطريقة أو بأخرى في الحركة العامة للتوسع الأوروبي ما وراء البحار.
ومع ذلك لم تكن جميع الموانئ الحديثة المبكرة كبيرة، ولم تكن كلها بوابات عالمية. وقد أجبر بعضهم على وضع "وظيفة نافذة" اجتماعية واقتصادية وثقافية من قبل دولة قوية في حاجة إلى الاتصال بالعالم الخارجي، كما كان الحال بالنسبة للدور الذي اضطلعت به سانت بطرسبرغ داخل مدار الدولة الروسية . (10) وقد استخدم آخرون مثل بعض الموانئ الصغيرة في الدول الاسكندنافية كمعاقل ترسيم الحدود الإقليمية في سياقات كانت فيها المنافسة بين الدول المركزية المتعارضة تهدد سلامة أحدهم كما حدث في حالة L & # 246؛ d & # 246؛ سي على الحدود السويدية النرويجية. 11.
والمعاملات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية.
ويمكن أن يعزى دور الموانئ المفترضة على أنها بوابات خلال الفترة المبكرة الحديثة إلى كونها بيئات حضرية جرت فيها المعاملات. وكانت تلك المعاملات عديدة وعكست الموانئ ذات الوظائف المتعددة في ذلك الوقت.
وكانت أكثر الوظائف الأولية والمتميزة للموانئ الحديثة المبكرة هي المعاملات في السلع، التي يشار إليها عادة باسم التجارة، ولكنها تجاوزت التجارة، وتنمو لتشمل جميع الأنشطة ذات الصلة لبناء السفن، مسك الدفاتر ومجموعة واسعة من الخدمات مثل تسجيل التوثيق، والائتمان، والتأمين، وفي بعض الحالات حتى تنظيم البورصات المتخصصة والشركات المستأجرة. 12.
نجاح الموانئ الحديثة المبكرة التي تحققت في دور بواباتها للمنتجات تم تحديدها من خلال موقعها في شبكات التداول التي ينتمي إليها كل ميناء. إذا كان بعضها، مثل البندقية أو إشبيلية أو لشبونة أو كاديز كانت أساسا مراكز للمعاملات العابرة للقارات، نمت موانئ مثل أنتويرب وأمستردام ولندن من المراكز الإقليمية إلى قوى عابرة للقارات، وبذلك أصبحت جسور بين شبكات التجارة الأوروبية القديمة منذ قرون، والطرق الآسيوية. 13.
وبالنسبة لمعظم الموانئ، فإن جوهر التداول يعتمد على تبادل المنتجات في أسواق حرة أو أكثر تقريبا. ولذلك، فإن معرفة منافذ الإنتاج، وأسواق الاستهلاك وسلوك السوق هو أمر بالغ الأهمية لميناء مزدهر. أعطت هذه المعرفة معلومات عن تقنيات الإنتاج والظروف الجوية والجدارة الائتمانية والأزياء قيمة خاصة بها، لأن درجات مختلفة من المعلومات قد تعمل لصالح أو ضد منفذ معين، اعتمادا على توقيت وكمية المعلومات المتاحة في لحظة معينة. ومن ثم، لم يتمكن أي ميناء دولي كبير من تحقيق أداء جيد في التعامل مع المنتجات إذا لم تكن تدفقات المعلومات فعالة على الأقل. وكان المصدر الرئيسي للمعلومات خلال الفترة المبكرة الحديثة هو كلمة فمه (غالبا من خلال الاتصال الشخصي أو الرسائل الشخصية)، وفي بعض الأماكن الصحافة، على الرغم من أن هذا الأخير كان لا يكاد يذكر أهمية. المعلومات التي سافرت مع الناس، ولهذا السبب كانت الموانئ في ميزة بالمقارنة مع أنواع أخرى من المدن. وبما أن الناس كثيرا ما يسافرون مع المنتجات، وبما أن الموانئ كانت دائما بيئة جذابة للمهاجرين بسبب توافر العمل الواسع داخل المدينة، أو فرصة العثور على وسائل النقل إلى مكان آخر، كانت الأخبار سريعة للوصول إلى معظم الموانئ.
وإذا كانت معظم المعلومات التي تصل إلى الموانئ الأوروبية الحديثة في وقت مبكر ذات طابع عملي، وغالبا ما ترتبط بالتجارة (أخبار النقص والأسعار والطقس والحروب والحصار وما إلى ذلك)، كان هناك أيضا تدفق المعاملات الفكرية التي يمكن للمرء أيضا تصنف كمعلومات. تبادل المعرفة المكتوبة من خلال استيراد / تصدير الكتب والكتيبات والمواد الدينية المكتوبة وضع الموانئ في طليعة التبادلات الفكرية. ولذلك ليس من المستغرب أن تكون معظم الموانئ بيئات متسامحة نوعا ما لتبادل الأفكار الدينية غير التقليدية أو المفاهيم السياسية أو التطورات التكنولوجية.
ويؤكد نمو كمية المعلومات العملية والفكرية داخل الشبكات الأوروبية للموانئ المبكرة الحديثة على الأهمية التي تكتسبها المعاملات البشرية في العديد من هذه المدن. وقد فرض انتشار الصناعات التحويلية والخدمات والأنشطة العسكرية المرتبطة بالتجارة طلبا دائما على قوة عاملة مرنة ومرنة في معظم أنظمة الموانئ الأوروبية. وكثيرا ما تكون الموانئ، التي كثيرا ما تقدم مجموعة واسعة من الأنشطة المتخصصة، معروفة بأنها أماكن يمكن أن يحصل فيها المرء على أجر أعلى نسبيا مما هو عليه الحال في المدن الأخرى وحيث يكون توافر العمل الدائم ثابتا. وقد جذبت هذه الظروف أعدادا كبيرة جدا من المهاجرين القادمين من المناطق الريفية النائية أو المنطقة أو حتى من المناطق النائية غير الرسمية في الخارج. 15.
وقد أثرت الهجرة الريفية أو الحضرية من قرب أو بعيد إلى حد كبير على التكوين الاجتماعي لمعظم الموانئ، مما يجعلها بيئات غير عادية من التفاعل الاجتماعي والتبادلات الدينية والمعاملات الثقافية. هذا هو الحال بالتأكيد مع الموانئ الأوروبية التي تلقت حصة عادلة من العبيد المستوردة من الساحل الغربي أو شمال أفريقيا، والأفارقة الحرة، كما كان الحال مع لشبونة، ليفورنو، ليفربول أو مرسيليا.
وإذا أجبر العبيد على الهجرة ضد إرادتهم، تركت جماعات أخرى بلداتهم الأصلية بسبب الاضطهاد الديني. وكان هذا هو الحال مع المسيحيين الأيبيريين الجدد، وكثيرا ما اضطر إلى المنفى من قبل أعمال محاكم التفتيش، أو الهوغينوت، أجبروا على الفرار من بلداتهم لتجنب الاستبعاد الديني. وقد فر عدد كبير من هؤلاء المهاجرين إلى موانئ شمال غرب أوروبا مثل أنتويرب وأمستردام وهامبورغ ولندن، حيث أسهموا إسهاما كبيرا في الحياة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية لتلك الموانئ لأكثر من 350 عاما.
ولسوء الحظ، لم يكن جميع المهاجرين المبكرين الجدد ناجحين، وكان بقاءهم في ميناء المقصد غالبا ما يعوقه عدم استقرار أسواق العمل أو الأزمات الاقتصادية. في كثير من الأحيان، أضعف أعضاء التكتلات الحضرية سقطوا فريسة لتحديات البقاء باهظة. وهذا هو الحال بالنسبة لجميع أفراد المجتمع الذين ليس لديهم لسبب ما مكان في الإطار العائلي التقليدي، كما هو الحال مع الرجال والنساء الوحيدات والأرامل والأرامل أو الأيتام. ومن بين هذه الفئات، كان الشباب والنساء هم الأكثر تضررا، لأن وجودهم في حواضر كبيرة مجهولة الهوية كثيرا ما ينظر إليه على أنه مجرم أو أخلاقي مشكوك فيه في أحسن الأحوال. وكثيرا ما كان يضطر البعض إلى الخداع أو الجيب أو البغاء في كثير من الأحيان مدفوعا بالفقر أو بحاجة إلى دخل بسبب استبعاد المؤسسات الخيرية في ذلك الوقت.
على الرغم من أن البغاء كان سمة مشتركة من الموانئ الحديثة في وقت مبكر، يبدو أن تصورها مبالغ فيها من مشاعر المعاصرين. وقد أظهرت الدراسات الحديثة أن البغاء غالبا ما يكون نشاطا موسميا بالنسبة لمعظم النساء المتزوجات (وليس المتزوجات)، ويستخدم لاستكمال دخلهن الضئيل من الأسرة. وكثيرا ما تجبر هؤلاء النساء على وضع ربات أسرهن بسبب مهنة أزواجهن كبحارة أو جنود. وعندما شرع رجالهم في رحلاتهم أو حملاتهم، تركت معظم النساء جزءا من أجور الرجال (عادة ما تكون جزءا صغيرا جدا) وعائلة تحافظ عليها. خلال الربيع والصيف، تمكنوا من العثور على وظائف صغيرة في الميناء أو كموردين لوجستيات للسفن، على الرغم من أن الخريف والشتاء كانا أوقات صعبة للعثور على وظيفة. وأولئك الذين لا يستطيعون التقدم بطلب للجمعيات الخيرية يجبرون على ممارسة البغاء. كان هذا هو الحال بالتأكيد في معظم الموانئ الهولندية والإنجليزية في القرنين السابع عشر والثامن عشر. 16.
ومع التدفق الكبير للمعلومات العملية والفكرية والتسامح المطلوب للحفاظ على معظم تدفق المعلومات هذا، أصبحت الموانئ ملاذا آمنا للباحثين الإقليميين والأجانب والمثقفين ورجال الدين والجماعات التجارية التي أجبرت على مغادرة أراضيها الأصلية بسبب الدينية أو العلمية أو السياسية. ومع أن الناس يضطرون إلى العيش معا في مساحات حضرية صغيرة في كثير من الأحيان، أصبح التسامح الديني والثقافي والاجتماعي أمرا بالغ الأهمية لبقاء الموانئ كهويات اجتماعية، ولا سيما في المسائل المتعلقة بإنفاذ القانون والنظام.
وكان الاكتظاظ الحضري أحد العواقب العديدة المترتبة على موانئ الاستئناف بالنسبة للعديد من المهاجرين. وعلى الرغم من أنها مجهزة تجهيزا أفضل من الأنواع الأخرى من المدن للبقاء على قيد الحياة من مشاكل الصحة العامة الناجمة عن التعايش بين عدد كبير من السكان، في كثير من الأحيان داخل الجدران التقليدية في القرون الوسطى، اضطرت الموانئ للتوسع في الضواحي، لإنشاء لوائح الصحة العامة لتجنب التلوث (على سبيل المثال ، من خلال استبعاد الصناعات الملوثة من داخل أسوار المدينة)، وتعزيز الإغاثة الفقيرة (في كثير من الأحيان من خلال المنظمات الدينية والاجتماعية مثل الكنائس والنقابات)، وفي بعض الأحيان، حتى لتنظيم وصول الناس من خلال البوابات أو ميناء المدينة، مما يشجع على تطوير "روح المدينة" من خلال فصل "المواطنين" عن "غير المواطنين"، وهي شعبة لا ترسمها الخطوط الاجتماعية والاقتصادية، ولكن ببساطة عن طريق التعريف الإقليمي لمن يسكن المدينة وإلى متى. 17.
ولسوء الحظ بالنسبة للكثيرين، فإن لوائح الصحة العامة والتحكم في الوصول إلى المدن لم توفر الموانئ في العصور الوسطى والحديثة وحتى الحديثة من الوقوع ضحية لأوبئة خطيرة لم تهدد فقط سبل عيش سكانها بل إنها تعرض للخطر وجودها في حد ذاته. وعلى الرغم من أن الاكتظاظ فرض تحديات خطيرة على مجالس البلديات، إلا أن التهديدات الأكثر خطورة جاءت من البحر بالنسبة للموانئ. وأدى استمرار وصول السفن الأجنبية، التي عادة ما تكون موسمية، إلى فترات حماسية حول الأرصفة، حيث كانت المراقبة في بعض الأحيان مخفضة، ضعيفة جدا أو غير موجودة. وقد سمح ذلك بدخول أطقم المرضى والمنتجات الملوثة، التي غالبا ما تصيب في ميناء المغادرة أو في البحر. وعلى الرغم من أن السفن الأجنبية لم تكن على دراية بحالة صحتها في بعض الأحيان، فقد استدعت سفن أجنبية في الموانئ الصحية، حيث بقيت لفترة طويلة طالما كانت هناك حاجة لمعاملاتها التجارية، تاركا وراءها داء من المرض والأوبئة ينتشر بسرعة في جميع أنحاء المدينة، مدعوما بالاكتظاظ الظروف داخل البيئة الحضرية. 18.
ولم يكن هناك سوى القليل الذي يمكن أن يفعله السكان أو مجالس المدن لتجنب عواقب ما يمكن أن يسمى المعاملات السلبية. ومع ذلك، كانت هناك دائما بعض الموارد التي يمكن استغلالها أو بعض التدابير التي يمكن اتخاذها. بالنسبة للشعب الذي عاش في المدن، كان الخيار الواضح عندما اندلع الطاعون أو المرض هو التخلي عن المدينة للحصول على مكان في الريف، وغالبا في إطار الولاية القضائية للمدينة، وهذا هو القول، في المناطق النائية التقليدية. ومع ذلك، لم يكن هذا سوى إمكانية للأغنياء أو الأصحاء بما فيه الكفاية كي يتمكنوا من التخلي عن البلدة وترك أنشطتهم وراءهم دون تعريض بقائهم اليومي للخطر. من ناحية أخرى، كان التخلي عن المدينة للريف خيارا أيضا طالما أن الريف محصن ضد انتشار المرض. وبمجرد أن بدأ سكان المناطق الحضرية في إغراق المناطق الريفية، انتشر المرض بأسرع ما لو كان لا يزال محصورا داخل أسوار المدينة، مما يترك المناطق الصحية لجوء أكثر وأكثر. في حين أن الأفراد ذوي الخبرة لديهم الخيار في المغادرة، فإن السكان الأقل ثراء لم يتمكنوا من القيام بذلك. وبالنسبة لهم، لم يكن أمام مجالس المدن سوى خيار توفير الغذاء والماء من خلال التنظيم وإجبار المؤسسات الدينية على دفن الموتى في أقرب وقت ممكن.
من أجل تجنب الفوضى والخراب والخسائر الاقتصادية الناجمة عن انتشار المرض في الموانئ، العديد من مجالس المدن في جميع أنحاء أوروبا الغربية تطبيق مجموعة من القوانين الرومانية كتدابير تنظيمية في حالة السفن التي تعرضت للوباء أو القادمة من المناطق التي تم الإبلاغ عن الطاعون. ووفقا لهذه المجموعة من القوانين، فإن مجالس المدن لها الحق في التمييز ضد السفن وأفراد الطاقم الذين ينتمون إلى بعض الموانئ أو يعملون في مناطق جغرافية معينة. أما بالنسبة لأولئك، فإن الميناء قد فرض عليه حظر مؤقت لم يرفع إلا عندما كان الخطر قد مر (إما بسبب عدم وجود حالات مرض على متن الطائرة، أو أن الحجر الصحي كان ناجحا، أو أن السفينة قد غادرت لتوها). وعلى الرغم من أن الحظر الصحي كان يستخدم في الأصل كأحد الأسلحة القليلة ضد انتشار المرض، كثيرا ما يستخدم الحظر الصحي لأغراض سياسية من أجل القضاء على المنافسين الاقتصاديين. وخير مثال على طريقة إساءة استخدام هذه الآلية هو الحظر الذي لا نهاية له الذي تفرضه جنوة على سفن البندقية والعكس بالعكس، حيث تحاول كل مدينة تحفيز جهودها التجارية في شرق البحر الأبيض المتوسط ​​على حساب المساعي الأخرى.
إن التطور القوي لفكرة المواطنة المتحالفة مع القوة الاقتصادية التي جلبتها أنشطة التجارة والصناعة جعلت معظم الموانئ الأوروبية أماكن التسامح الفكري والاستقلال السياسي. على الرغم من أن الباقين على قيد الحياة في سياق الدول المركزية المتنامية، تمكنت الموانئ الأوروبية الحديثة في وقت مبكر من التفاوض على موقفها المستقل داخل الطيف السياسي إما عن طريق افتراض مركزية سياسية وتصبح عواصم، أو عن طريق إعادة التفاوض على مواثيق من القرون الوسطى من الامتيازات التي تنظم التبادلات السياسية بين المركزية والسلطات (الملوك) والبلدة (غالبا ما تمثل في مجالس المدن المنظمة تنظيما جيدا حيث تجلس العناصر المرتبطة بأنشطة التجارة والصناعة جنبا إلى جنب مع جميع الممثلين الآخرين للنظام الاجتماعي في المناطق الحضرية). 19.
وكانت الوظائف الرئيسية للموانئ الأوروبية بشكل عام قدرتها على خلق وتطوير والتفوق في مجموعة واسعة من المعاملات، ممكنا فقط بسبب وظائف بوابة متعددة المنافذ كانت قادرة على تحمل داخل الشبكة الحضرية الأوروبية في ذلك الوقت.
من البلدة المحلية إلى لاعب عالمي.
على الرغم من أن معظم الموانئ الحديثة في وقت مبكر كانت بيئات حضرية غنية، لم يحصل كل منهم على أهمية مماثلة. ويبدو أن نمو ونجاح الموانئ قد اتبع مسار واضح للتنمية، مع مصدرين محتملين ونتائج واحدة. وتطورت الموانئ الحديثة المبكرة إلى حواضر كبرى إما عن طريق اكتساب زخم عند الخروج خارج نظمها التقليدية غير الرسمية في المناطق النائية أو عن طريق الفوز في مباراة المنافسة ضد أقرانها على المستوى المحلي والإقليمي.
موانئ مثل البندقية واشبيلية ولشبونة وكاديز مدينون وضعهم المعروف لدور بارز لعبوا ضمن حركة أوسع وأعم من التوسع في الخارج من قبل الدول المركزية التي ينتمون إليها (في حالة البندقية، المدينة نفسها). توسع البندقية في البحر الأبيض المتوسط ​​هو في كل ما يشبه توسع البرتغالية والإسبانية في المحيط الأطلسي والمحيط الهندي. وقد تمكنت البندقية وإشبيلية ولشبونة وكاديز من المشاركة في تبادل المستجدات (المنتجات والثقافة والمعلومات والمعارف) المكتسبة في مناطق تجاوزت نظمها الداخلية التقليدية غير الرسمية وجعلتها مراكز محورية للعالم المعروف قبل منتصف -16. 20.
وحتى إذا كان التوسع في البندقية والبرتغال والإسبانية في الخارج يبدو أنه حقق مكاسب كبيرة لموانئ محددة، فإن تلك الموانئ كانت مراكز فقيرة للشبكات الإقليمية، ولا سيما بالمقارنة مع الموانئ المعاصرة الأخرى في شمال أوروبا. إن الوضع الجغرافي المعزول نسبيا لجميع هذه الموانئ الآخذة في الاتساع جعلها تعتمد على مؤسسة التوسع. تدرك جيدا أن ثرواتهم تعتمد على نجاح التوسع والغزو في الخارج، وكانت البندقية ولشبونة واشبيلية وكاديز عرضة لدعم كل محاولات ممكنة من قبل الدولة المركزية لزيادة نفوذها في الخارج، وكلهم أصبح بيادق في التبادلات السياسية والدبلوماسية من الوقت.
وأدى عدم وجود مناطق نائية إقليمية قوية وعابرة للحدود إلى النهضة وأول الموانئ الحديثة المبكرة الكبرى للبحث عن شركاء داخل السياق الأوروبي من أجل البقاء كمراكز للمعاملات والتبادلات. 21 اختيار الشركاء لا ينطوي على الكثير من الموانئ مماثلة في التشكل، ولكن الموانئ الإقليمية الصغيرة مع المناطق النائية جيدة والاتصالات الإقليمية، وكلها في شمال أوروبا. بدءا من أنتويرب وأمستردام وهامبورغ ومنافذ بحر البلطيق ولندن، وجميعها في المقام الأول الموانئ الإقليمية مع صلات جيدة مع المناطق النائية والمناطق، وعملية الاختيار للشراكات تتبع موجات من التعقيدات السياسية والاتفاقات الدبلوماسية.
من أجل أن تتاح لهم الفرصة للتعامل مع شريك كبير في جنوب أوروبا، كان على معظم موانئ أوروبا الشمالية محاربة منافسيها الإقليميين كي تسود كمرشحين رئيسيين للشراكة. وكان هذا هو الحال بالتأكيد عندما تجاوز أنتويرب بروج وأمستردام ترك ميدلبورغ، فلوشينغ، هورن أو إنخويزن وراء. تمكنت هامبورغ من التغلب على معظم منافسيها في ألمانيا الشمالية والبلطيق، وأصبحت لندن الميناء الرئيسي للجزر البريطانية.
وقد عززت هذه المنافسة الإقليمية، على النقيض من أساليب التوسع في موانئ جنوب أوروبا، من خلال تقديم مزايا للشركاء حتى يتسنى لهم الدخول في معاملات ذات نقطة انطلاق مفيدة. وكانت إحدى الآليات التي تستخدمها الموانئ الأوروبية الشمالية لجذب التبادلات مع الشركاء الأوروبيين الجنوبيين هي خلق مجموعة من الامتيازات للمنتجات والأشخاص والأفكار المستوردة من هؤلاء الشركاء إما عن طريق إنشاء مصانع (كما كان الحال مع المصنع البرتغالي أنتويرب) أو بإصدار مواثيق الامتيازات (كما كان الحال مع تجار البندقية في لندن). وقد ساعدت هذه الآليات الموانئ في أوروبا الشمالية على أن تصبح مراكز للممارسات الاحتكارية التي كان هدفها الرئيسي التحكم في شبكات إعادة التوزيع (الرسمية وغير الرسمية) للمنتجات والأشخاص والأفكار.
وقد تم توثيق هذه الحركة الواضحة للمركز المركزي للميناء من الجنوب (البحر الأبيض المتوسط) إلى المجمع الأوروبي الشمالي (الأطلسي في الغالب)، واستكشفه فيرناند بروديل (1902 & # 8211؛ 1985) وغيرها. 23 ويقولون إن هناك تحولا واضحا من منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​إلى محور شمال المحيط الأطلسي الشمالي الذي ترك معظم الموانئ الرائدة للتوسع الأوروبي في الخارج كشركاء صغار محيطيين إلى بوابات شمالية قادمة كبيرة تمكنت بنجاح من الجمع بين مركزية مركزية بين القارات والشبكات غير الرسمية ذات الأهمية الإقليمية والداخلية في سياق المنافسة الإقليمية الحادة.
إن إعادة توزيع مركزية الميناء من البحر الأبيض المتوسط ​​إلى محور المحيط الأطلسي لا تزال تترتب عليها عواقب أخرى تتجاوز أهمية الموانئ كبوابات. هذا التحول يعني أن استيراد المنتجات والأشخاص والأفكار والموضات انتقلت نحو الشمال، مما أدى إلى تطوير مجموعة جديدة من القيم الاقتصادية والاجتماعية والثقافية بمساعدة، كما يقول ماكس ويبر (1864 & # 8211؛ 1920)، من قبل الانقسام الديني التي بدأها الإصلاح ومواجهة الاصلاح. 24 هذا الانقسام العام في نظام الموانئ الأوروبي الذي بدأ خلال القرن السادس عشر هو إلقاء اللوم على ما يعتبره الكثيرون جذر "الاختلاف الصغير" (بل إن البعض سيطلق عليه اسم "التخلف") بين بلدان الجنوب والشمال الأوروبي التي لا تزال شعرت داخل الاتحاد الأوروبي في الوقت الحاضر. 25.
الاستنتاجات.
وكانت الموانئ عناصر حضرية هامة في خريطة أوروبا الحديثة في وقت مبكر. وكانت تلك المدن أكثر المدن نجاحا في ذلك الوقت، حيث حققت ذلك المركز من خلال الانخراط في مجموعة كاملة من المعاملات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي تميز وظائفها داخل منطقة معينة. على الرغم من أن أهم الموانئ خلال عصر النهضة والقرن السادس عشر كانت بشكل أساسي أحادية وظيفية، حيث استحوذت على معظم بروزها من مشاركتها في توسع الدولة المركزية في الخارج، وكانت الموانئ في أواخر القرن السادس عشر والسابع عشر والقرن الثامن عشر بوابات رئيسية للمنتجات، والناس والأفكار التي تم تبادلها في جميع أنحاء العالم.
يمكن أن تعزى أهمية البوابات العالمية مثل أمستردام أو لندن إلى قدرتهم على حليف دور إقليمي مع واحد عبر القارات، والتي أعطتهم القدرة على التفوق كنقطة اتصال داخل نظم المناطق النائية، والشبكات الإقليمية والتبادلات العابرة للقارات. وكانت هذه المدن هي المحرك وراء تحول عام من منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​إلى محور المحيط الأطلسي، حيث اكتسبت أوروبا الغربية الغربية تنوعا اجتماعيا وسياسيا واقتصاديا وثقافيا ودينيا مختلفا عن التنمية في جنوب أوروبا، مما أدى إلى انقسام ملحوظ حتى اليوم.
C & # 225؛ تيا أنتونز، ليدن.
فهرس.
أدامز، جوليا: شركة وان، ثري's a كرود: متروبوليتن ستات بيلدينغ أند إنديز إنديز ميرتشانت كومبانيز إن ذي إيرلي موديرن نيثرلاندس، فرنس أند إنغلاند، 1600 & # 8211؛ 1800، آن أربور، مي 1990.
إيرتس، إريك إت آل. (إدس.): المدن الكبرى وأراضيها النائية في أوائل أوروبا الحديثة: الدورة ب -6: وقائع المؤتمر الدولي العاشر للتاريخ الاقتصادي، لوفين 1990.
أنتونز، C & # 225؛ تيا: العولمة في الفترة الحديثة المبكرة: العلاقة الاقتصادية بين أمستردام ولشبونة، 1640 & # 8211؛ 1705، أمستردام 2004.
أنتونز، C & # 225؛ تيا وآخرون: الموانئ على حدود الدولة، 1200 & # 8211؛ 1800: مقدمة، في: المجلة الدولية للتاريخ البحري 19،2 (2007)، ص 273 & # 8211؛ 286.
أنتونز، C & # 225؛ تيا: البحر والأرض: دمج المناطق النائية الحضرية الهولندية والبرتغالية في النظام البحري الأوروبي خلال القرن السابع عشر، في: سيمونيتا كافاسيوشي (أورغ.): ريتشيزا ديل مار، ريتشيزا دال مار (سيك. زييي & # 8211؛ زفيي): ثروة البحر والثروة من البحر، براتو 2005، المجلد. 1، ب. 115 & # 8211؛ 145.
أنتونز، C & # 225؛ تيا: الروابط الحضرية، شبكات التجارة والعولمة في وقت مبكر الفترة الحديثة: أمستردام ولشبونة، 1640 & # 8211؛ 1705: دراسة حالة، في: مارغريت شولت بيرب & # 252؛ هل وآخرون. (eds.): Spinning the Commercial Web: International Trade, Merchants, and Commercial Cities, c. 1640–1939, Frankfurt am Main 2004, pp. 65–85.
Bailey, Gauvin A. et al. (eds.): Hope and Healing: Painting in Italy in a Time of Plague, 1500–1800, Worcester 2005.
Bethencourt, Francisco et al. (eds.): L'Empire portugais face aux autres empires, XVIe–XIXe siècle, Paris 2007.
Bethencourt, Francisco et al. (eds.): Portuguese Oceanic Expansion, 1400–1800, Cambridge 2007.
Bird, James: Centrality and Cities, London 1977.
Braudel, Fernand: Civilisation matérielle, économie et capitalisme, XVe–XVIIIe siècle, Paris 1979, vol. 1–3.
Braudel, Fernand (ed.): La Méditerranée: l'espace et l'histoire, Paris 1985.
Braudel, Fernand: La Méditerranée et le monde méditerranéen à l'époque de Philippe II, Paris 1976, vol. 1–2.
Broeze, Frank: Port Cities: The Search for Identity, in: Journal of Urban History 2 (1985), pp. 109–225.
Bughardt, A. F.: A Hypothesis about Gateway Cities, in: Annals of the Association of American Geographers 61 (1971), pp. 269–285.
Bustos Rodriguez, Manuel: Cadiz en el sistema atlantico: La ciudad, sus comerciantes y la actividad mercantil (1650–1830), Cadiz 2005.
Cavaciocchi, Simonetta (org.): Ricchezza del Mare, ricchezza dal mare (secc. XIII–XVIII): The Wealth of the Sea and Wealth from the Sea, Prato 2005.
Chaudhury, Sushil (eds.): Merchants, Companies, and Trade: Europe and Asia in the Early Modern Era, Cambridge 1990.
Chaunu, Pierre: Séville et l'Amérique aux XVIe et XVIIe siècles, Paris 1977.
Christaller, Walter: Central Places in Southern Germany, translated by C. W. Baskin, New Jersey 1966.
Clark, Peter: Metropolitan Cities and their Hinterlands in Early Modern Europe: Introduction, in: Erik Aerts et al. (eds.): Metropolitan Cities and their Hinterlands in Early Modern Europe: Session B-6: Proceedings tenth International Economic History Congress, Leuven 1990, pp. 3–11.
Cohn, Samuel K.: The Black Death Transformed: Disease and Culture in Early Renaissance Europe, London et al. 2002.
Coste, Joël: Représentations et comportements en temps d'épidémie dans la littérature imprimée de peste (1490–1725): Contribution à l'histoire culturelle de la peste en France à l'époque moderne, Paris 2007.
Crespo Solana, Ana: El comercio maritimo entre Amsterdam y Cadiz (1713–1781), Madrid 2000.
Cross, Anthony G. (ed.): St. Petersburg, 1703–1825, Basingstoke 2003.
Davis, Ralph: The Rise of the Atlantic Economies, London 1973.
Devos, Roger: La pratique des documents anciens: Actes publics et notaries, documents administratifs et comptables, Annecy 1995.
Diamond, Jarod: Guns, Germs, and Steel: The Fates of Human Societies, New York 2005.
Disney, Anthony R.: A History of Portugal and the Portuguese Empire, Cambridge 2009, vol. 1–2.
Dooley, Brendan M. et al. (eds.): The Politics of Information in Early Modern Europe, London / New York 2001.
Echenberg, Myron J.: Plague Ports: The Global Urban Impact of Bubonic Plague, 1894–1901, New York 2007.
Engels, Marie-Christine: Merchants, Interlopers, Seamen and Corsairs: The 'Flemish' Community in Livorno and Genoa (1615–1635), Hilversum 1997.
Gelder, Maartje van: Trading Places: The Netherlandish Merchants in Early Modern Venice, Leiden 2009.
Gillespie, Raymond: Dublin 1600–1700: A City and its Hinterland, in: Peter Clark et al. (eds.): Capital Cities and their Hinterlands in Early Modern Europe, London 1996, pp. 84–104.
Gillespie, Raymond: A Colonial Capital and its Hinterland: Dublin (1600–1700), in: Erik Aerts et al. (eds.): Metropolitan Cities and their Hinterlands in Early Modern Europe: Session B-6: Proceedings tenth International Economic History Congress, Leuven 1990, pp. 58–66.
Go, Sabine: Marine Insurance in the Netherlands, 1600–1870, Amsterdam 2009.
Grell, Olle. P. / Cunningham, Andrew / Jutte, Robert: Health Care and Poor Relief in 18th and 19th Century Northern Europe, Burlington 2002.
Halasz, Alexandra: The Marketplace of Print: Pamphlets and the Public Sphere in Early Modern England, Cambridge 1997.
Harlitz, Erika: Living on the Limit: The Rise and Fall of the Town of Lödöse, in: International Journal of Maritime History 19, 2 (2007), pp. 299–318.
Heijden, Manon van der / Heuvel, Danielle van den: Sailors' Families and the Urban Institutional Framework in Early Modern Holland: The History of the Family, in: International Quarterly 12,4 (2007), pp. 296–314.
Hohenberg, Paul M. / Lees, Lynn H.: The Making of Urban Europe, 1000–1994, Cambridge et al. 1995.
Jacoby, David: Studies on the Crusader States and on Venetian Expansion, Northampton 1989.
Jucker, Andreas H. (ed.): Early Modern English News Discourse: Newspapers, Pamphlets and Scientific News Discourse, Amsterdam 2009.
Kirk, Thomas A.: Genoa and the Sea: Policy and Powers in an Early Modern Maritime Republic, 1559–1684, Baltimore 2005.
Kistemaker, Renee E. / Gelder, Roelof van: Amsterdam: The Golden Age, 1275–1795, New York 1983.
Landers, John: Death and the Metropolis: Studies in the Demographic History of London, 1670–1830, Cambridge et al. 1993.
Lesger, Clé: Handel in Amsterdam ten tijde van de Opstand: Kooplieden, comerciele expansie en verandering in de ruimtelijke economie van de Nederlanden ca. 1550 – ca. 1630, Hilversum 2001.
Lesger, Clé: The Rise of the Amsterdam Market and Information Exchange: Merchants, Commercial Expansion and Change in the Spatial Economy of the Low Countries, c. 1550–1630, Aldershot 2006.
Livi Bacci, Massimo: Population and Nutrition: An Essay on European Demographic History, Cambridge et al. 1990.
Lucassen, Jan: Migration, Migration History: Old Paradigms and New Perspectives, Bern 2005.
Lynch, Katherine A.: Individuals, Families, and Communities in Europe, 1200–1800: The Urban Foundations of Western Society, Cambridge 2003.
MacKenney, Richard: The City State, 1500–1700, Atlantic Highlands, NJ 1989.
Mann, Alastair J.: The Scottish Book Trade, 1500–1720: Print Commerce and Print Control in Early Modern Scotland: An Historiographical Survey of the Early Modern Book in Scotland, East Linton 2000.
Martin, John J. et al. (eds.): Venice Reconsidered: The History and Civilization of an Italian City-state, 1297–1797, Baltimore, ML 2002.
Michie, Ranald C.: The London Stock Exchange: A History, Oxford 1999.
Munro, George E.: The Most International City: St. Petersburg in the Reign of Catherine the Great, Madison, WI 2008.
Naphy, Willima / Spicer, Andrew: The Black Death: A History of Plagues, 1345–1730, Strond 2000.
Newman, Karen: Cultural Capitals: Early Modern London and Paris, Princeton, NJ 2007.
O'Brien, Patrick et al. (eds.): Urban Achievement in Early Modern Europe: Golden Ages in Antwerp, Amsterdam and London, Cambridge 2001.
Parker, Geoffrey: Sovereign City: The City-state through History, London 2004.
Parr, J. B.: Frequency Distributions of Central Places in Southern Germany: A Further Analysis, in: Economic Geography 56, 2 (1980), pp. 141–154.
Pohl, Hans: Die Portugiesen in Antwerpen (1567–1648): Zur Geschichte einer Minderheit, Wiesbaden 1977.
Polonia, Amelia et al. (eds.): European Seaport Systems in the Early Modern Age: A Comparative Approach, Porto 2007.
Raymond, Joad: Pamphlets and Pamphleteering in Early Modern Britain, Cambridge 2003.
Ringrose, D. R.: Metropolitan Cities as Parasites, in: Erik Aerts et al. (eds.): Metropolitan Cities and their Hinterlands in Early Modern Europe: Session B-6: Proceedings tenth International Economic History Congress, Leuven 1990, pp. 21–38.
Royen, Paul C. van / Bruijn, Jaap / Lucassen, Jan: Those Emblems of Hell: European Sailors and the Maritime Labour Market in the Early Modern Period, St. John's 1997.
Sacks, David H. / Lynch, Michael: Ports 1540–1700, in: Peter Clark (ed.): The Cambridge Urban History of Britain, Cambridge 2000, vol. 2, pp. 348–380.
Safley, Thomas M.: The Reformation of Charity: The Secular and the Religious in Early Modern Poor Relief, Boston, MA 2003.
Scammell, Geoffrey V.: The First Imperial Age: European Overseas Expansion, c. 1400–1715, London 1992.
Scammell, Geoffrey V.: Ships, Oceans and Empires: Studies in European Maritime and Colonial History, 1400–1750, Aldershot 1995.
Scammell, Geoffrey V.: Seafaring, Sailors and Trade, 1450–1750: Studies in British and European Maritime and Imperial History, Aldershot 2003.
Scammell, Geoffrey V.: The World Encompassed: The First European Maritime Empires, c. 800–1650, London 1981.
Schulte Beerbühl, Margrit et al. (eds.): Spinning the Commercial Web: International Trade, Merchants, and Commercial Cities, c. 1640–1939, Frankfurt am Main u. a. 2004.
Schulze, Hans Kurt: Städtisches Um - und Hinterland in vorindustrieller Zeit, Stuttgart 1985.
Shaw, Carlos. M.: Séville XVIe siècle: de Colomb à Don Quichotte, entre Europe et Amériques, le cœur et les richesses du monde, Paris 1992.
Tracy, James D.: The Political Economy of Merchant Empires, Cambridge 1991.
Tracy, James D.: The Rise of Merchant Empires: Long-distance Trade in the Early Modern World, 1350–1750, Cambridge 1990.
Trivellato, Francesca: The Familiarity of Strangers: The Sephardic Diaspora, Livorno, and Cross-cultural Trade in the Early Modern Period, New Haven, CT 2009.
Vance, James E.: The Merchant's World: The Geography of Wholesaling, Englewood Cliffs, NJ 1970.
Walter, John et al. (eds.): Famine, Disease, and the Social Order in Early Modern Society, Cambridge et al. 1989.
Ward, Joseph P.: Metropolitan Communities: Trade, Guilds, Identity and Change in Early Modern London, Stanford, CA 1997.
Weber, Klaus: Deutsche Kaufleute im Atlantikhandel 1680–1830: Unternehmen und Familien in Hamburg, Cadiz und Bordeaux, Munich 2004.
Weber, Max: Die protestantische Ethik und der Geist des Kapitalismus: Textausgabe auf der Grundlage der ersten Fassung von 1904/05 mit einem Verzeichnis der wichtigsten Zusätze und Veränderungen aus der Zweiten Fassung von 1920, Munich 2006.
Zanden, Jan Luiten van: The Long Road to the Industrial Revolution: The European Economy in a Global Perspective, 1000–1800, Leiden 2009.
^ Braudel, La Méditerranée 1976, vol. 1–2; Braudel, Civilisation matérielle 1979, vol. 1–3; Braudel, La Méditerranée: l'espace et l'histoire 1985; Davis, Rise of the Atlantic Economies 1973; Polonia et al., European Seaport Systems 2007. ^ Sacks / Lynch, Ports 1540–1700 2000, p. 379; Broeze, Port Cities 1985, pp. 109–225. ^ Schulze, Städtisches Um - und Hinterland 1985. ^ Clark, Metropolitan Cities 1990, p. 4. ^ Gillespie, A Colonial Capital 1990, pp. 58–66; Ringrose, Metropolitan Cities 1990, pp. 21–38. ^ Walter Christaller's (1893–1969) central place theory from the 1930s was the first attempt to explain the importance of towns in general and the way they related to their surroundings or hinterlands. As a geographer, Christaller saw this relationship in a strictly spatial context, often leaving out important factors such as human mobility, geographical change or economic drive. Christaller, Central Places 1966. ^ Parr, Frequency Distributions, 1980, pp. 141–154. ^ Hohenberg / Lees, The Making of Urban Europe 1995. ^ Vance, The Merchant's World 1970; Bughardt, A Hypothesis 1971, pp. 269–285; Bird, Centrality and Cities 1977, p. 115; Gillespie, Dublin 1996, p. 84–104. ^ Munro, The Most International City 2008; Cross, St. Petersburg 2003. ^ Antunes et al., Ports on the Border 2007, pp. 273–286; Harlitz, Living on the Limit 2007, pp. 299–318. ^ Adams, One's Company 1990; Chaudhury, Merchants, Companies and Trade 1990; Devos, Pratique des documents anciens 1995; Michie, London Stock Exchange 1999; Antunes, Urban Links 2004, pp. 65–85; Schulte Beerbühl et al., Spinning the Commercial Web 2004; Go, Marine Insurance in the Netherlands 2009. ^ Chaunu, Séville et l'Amérique 1977; Kistemaker / Gelder, Amsterdam 1983; Shaw, Séville XVIe siècle 1992; Crespo Solana, Comercio maritimo 2000; O'Brien et al., Urban Achievement 2001; Lesger, Handel in Amsterdam 2001; Martin et al., Venice Reconsidered 2002; Antunes, Globalisation 2004; Weber, Deutsche Kaufleute 2004; Bustos Rodriguez, Cadiz 2005; Lesger, Rise of the Amsterdam Market 2006; Newman, Cultural Capitals 2007. ^ Halasz, Marketplace of Print 1997; Ward, Metropolitan Communities 1997; Mann, The Scottish Book Trade 2000; Dooley et al., The Politics of Information 2001; Raymond, Pamphlets 2003; Jucker, Early Modern English News Discourse 2009; Trivellato, Familiarity 2009. ^ Royen et al., Those Emblems of Hell 1997; Lucassen, Migration 2005. ^ Heijden / Heuvel, Sailors' Families 2007, pp. 296–310. ^ Walter et al., Famine 1989; Livi Bacci, Population and Nutrition 1990; Landers, Death and the Metropolis 1993; Grell et al., Health Care 2002; Lynch, Individuals 2003; Safley, The Reformation of Charity 2003; Diamond, Guns 2005. ^ Naphy / Spicer, Black Death 2000; Cohn, Black Death Transformed 2002; Bailey et al., Hope 2005; Coste, Représentations 2007; Echenberg, Plague Ports 2007. ^ MacKenney, The City State 1989; Parker, Sovereign City 2004; Kirk, Genoa 2005. ^ Jacoby, Studies on the Crusader States 1989; Bethencourt et al., L'empire portugais 2007; Bethencourt et al., Portuguese Oceanic Expansion 2007; Disney, History of Portugal 2009, vol. 1–2. ^ Antunes, Globalisation 2004; Antunes, Sea and Land 2005, pp. 115–145. ^ Engels, Merchants 1997; Gelder, Trading Places 2009; Pohl, Portugiesen in Antwerpen 1977. ^ Braudel, La Méditerranée 1976; Braudel, Civilisation matérielle 1979; Braudel, La Méditerranée: l'espace et l'histoire 1985; Cavaciocchi, Ricchezza del Mare 2005; Davis, Rise of the Atlantic Economies 1973; Scammell, Seafaring, Sailors and Trade 2003; Seafaring, Ships, Oceans and Empires 1995; Seafaring, The First Imperial Age 1992; Seafaring, The World Encompassed 1981; Tracy, The Political Economy of Merchant Empires 1991; Tracy, The Rise of Merchant Empires 1990. ^ Weber, Protestantische Ethik 2006. ^ Antunes, Sea and Land 2005, pp. 115–145; Zanden, The Long Road 2009.
Dieser Text ist lizensiert unter This text is licensed under : CC by-nc-nd 3.0 Germany - Attribution, Noncommercial, No Derivative Works.
Fachherausgeber: Editor: Toni Pierenkemper.
Redaktion: Copy Editor: Jennifer Willenberg.
Zitierempfehlung Citation.
by Cátia Antunes Antunes, Cátia : Early Modern Ports, 1500–1750 , in: Europäische Geschichte Online (EGO), hg. vom Leibniz - Institut für Europäische Geschichte (IEG), Mainz European History Online (EGO), published by the Leibniz Institute of European History (IEG), Mainz 2018-12-03 . URL: ieg-ego. eu/ antunesc-2018 - en URN: urn:nbn:de:0159-2018102547 [JJJJ-MM-TT] [YYYY-MM-DD] .
Bitte setzen Sie beim Zitieren dieses Beitrages hinter der URL-Angabe in Klammern das Datum Ihres letzten Besuchs dieser Online-Adresse ein. Beim Zitieren einer bestimmten Passage aus dem Beitrag bitte zusätzlich die Nummer des Textabschnitts angeben, z. B. 2 oder 1-4.
When quoting this article please add the date of your last retrieval in brackets after the url. When quoting a certain passage from the article please also insert the corresponding number(s), for example 2 or 1-4.

Atlantic trade system early modern era


No other era is as easy to summarize as the EARLY MODERN (1450-1750) era. This is the era the Europeans "wake-up", expand, and build empires. I'm not talking about Charlemagne here. I'm talking about the British Empire. I'm talking about the Dutch East India Trading Company. I'm talking about the Spanish Empire. This is a new Europe. This isn't Marco Polo. These Europeans will come to your land and stay there. They will take over most of the world in this era (if not, in the next). Beyond the Maritime empires (and the effect of their establishment), many huge land empires emerged (most notably the Islamic Mughal and Ottoman Empires. Of course, China is important. It always is. So, here is the Early Modern Period.
The above map was created using the geographic references from this era in the AP World History curriculum. Every geographic reference for this unit appears on this map.
The interconnection of the Eastern and Western hemispheres made possible by transoceanic voyaging marked a key transformation of this period. Technological innovations helped to make transoceanic connections possible. Changing patterns of long-distance trade included the global circulation of some commodities and the formation of new regional markets and financial centers. Increased trans-regional and global trade networks facilitated the spread of religion and other elements of culture as well as the migration of large numbers of people. Germs carried to the Americas ravaged the indigenous peoples, while the global exchange of crops and animals altered agriculture, diets, and populations around the planet.
I. Existing regional patterns of trade intensified in the context of the new global circulation of goods.
A. The intensification of trade brought prosperity and economic disruption to the mercnahts and goverenments in the trading region of the Indian OCean, Mediterranean, the Sahara, and overland Eurasia.
II. European technological developments in cartography and navigation built on previous knowledge developed in the Classical, Islamic, and Asian worlds.
A. The developments included the production of new tools, innovations in ship designs, and an improved understanding of global wind and current patterns--all of which made transoceanic travel and trade possible.
IV. The new global circulation of goods was facilitated by royal chartered European monopoly companies and the flow of silver from the Spanish colonies in the Amerias to purchase Asian goods for the Atlantic markets. Regional markets continued to flourish in Afro-Eurasia by using established commercial practices and new transoceanic shipping services developed by European Merchants.
A. European merchants’ role in Asian trade was characterized mostly by transporting goods from one Asian country to another market in Asia or the Indian Ocean region.
B. Commercialization and the creation of a global economy were intimately connected to new global circulation of silver from the Americas. (SEE CRASH COURSE BELOW)
(John Green explores how Spain went from being a middling European power to one of the most powerful empires on Earth, thanks to their plunder ((silver)) of the New World in the 16th and 17th centuries.)
C. Mercantilist policies and practices were used by European rulers to expand and control their economies and claim overseas territories, and joint-stock companies, influenced by these mercantilist principles, were used by rulers and merchants to finance exploration and compete against one another in global trade.
V. The new connections between the Eastern and Western hemispheres resulted in the Columbian Exchange.
A. European colonization of the Americas led to the spread of diseases — including smallpox, measles, and influenza — that were endemic in the Eastern Hemisphere among Amerindian populations and the unintentional transfer of disease vectors, including mosquitoes and rats.
B. American foods (potatoes, maize, manioc) became staple crops in various parts of Europe, Asia, and Africa. Cash crops (sugar, tobacco) were grown primarily on plantations with coerced labor and were exported mostly to Europe and the Middle East in this period.
C. Afro-Eurasian fruit trees, grains, sugar, and domesticated animals (horses, cattle, pigs) were brought by Europeans to the Americas, while other foods were brought by African slaves ( okra, rice )
E. European colonization and the introduction of European agriculture and settlements practices in the Americas often affected the physical environment through deforestation and soil depletion.
السادس. The increase in interactions between newly connected hemispheres and intensification of connections within hemispheres expanded the spread and reform of existing religions and contributed to both religious conflicts and the creation of syncretic belief systems and practices.
VII. As merchants' profits increased and governments collected more taxes, funding for the visual and performing arts, even for popular audiences, increased along with an expansion of literacy and increased focus on innovation and scientific inquiry.
(CLICK THIS LINK TO GO TO THE VIRGINIA SOL PAGE DEVOTED TO THE RENAISSANCE)
Although the world’s productive systems continued to be heavily centered on agricultural production throughout this period, major changes occurred in agricultural labor, the systems and locations of manufacturing, gender and social structures, and environmental processes. A surge in agricultural productivity resulted from new methods in crop and field rotation and the introduction of new crops. Economic growth also depended on new forms of manufacturing and new commercial patterns, especially in long-distance trade. Political and economic centers within regions shifted, and merchants’ social status tended to rise in various states. Demographic growth — even in areas such as the Americas, where disease had ravaged the population — was restored by the eighteenth century and surged in many regions, especially with the introduction of American food crops throughout the Eastern Hemisphere. The Columbian Exchange led to new ways of humans interacting with their environments. New forms of coerced and semi-coerced labor emerged in Europe, Africa, and the Americas, and affected ethnic and racial classifications and gender roles.
I. Beginning in the 14th Century, there was a decrease in mean temperatures, often referred to as the Little Ice Age, around the world that lasted until the 19th century, contributing to changes in agricultural practices and the contraction of settlement in parts of the Northern Hemisphere.
II. Traditional peasant agriculture increased and changed, plantations expanded, and demand for labor increased. These changes both fed and responded to growing global demand for raw materials and finished products.
B. Slavery in Africa continued both the traditional incorporation of mainly female slaves into households AND the export of slaves to the Mediterranean and the Indian Ocean.
C. The growth of the plantation economy increased the demand for slaves in the Americas.
تجارة الرقيق الأطلسي.
D. Colonial economies in the Americas depended on a range of coerced labor.
III. As new social and political elites changed, they also restructured new ethnic, racial, and gender hierarchies.
A. Both imperial conquests and widening global economic opportunities contributed to the formation of new political and economic elites.
B. The power of existing political and economic elites (Zamindars in the Mughal Empire, Nobility in Europe, Daimyo in Japan) fluctuated as they confronted new challenges to their ability to affect the policies of the increasingly powerful monarchs and leaders.
C. Some notable gender and family restructuring (The dependence of European men on Southeast Asian women for conducting trade, smaller family size in Europe) occurred, including the demographic changes in Africa that resulted from the slave trades.
Empires expanded and conquered new peoples around the world, but they often had difficulties incorporating culturally, ethnically, and religiously diverse subjects, and administrating widely dispersed territories. Agents of the European powers moved into existing trade networks around the world. In Africa and the greater Indian Ocean, nascent European empires consisted mainly of interconnected trading posts and enclaves. In the Americas, European empires moved more quickly to settlement and territorial control, responding to local demographic and commercial conditions. Moreover, the creation of European empires in the Americas quickly fostered a new Atlantic trade system that included the trans-Atlantic slave trade. Around the world, empires and states of varying sizes pursued strategies of centralization, including more efficient taxation systems that placed strains on peasant producers, sometimes prompting local rebellions. Rulers used public displays of art and architecture to legitimize state power. African states shared certain characteristics with larger Eurasian empires. Changes in African and global trading patterns strengthened some West and Central African states — especially on the coast; this led to the rise of new states and contributed to the decline of states on both the coast and in the interior.
I. Rulers used a variety of methods to legitimize and consolidate their power.
A. Rules continued to use religious ideas, art, and monumental architecture to legitimize their rule:
B. Many states adopted practices to accommodate the different ethnic and religious diversity of their subjects or to utilize the economic, political and military contributions of different ethnic or religious groups.
C. Recruitment and use of bureaucratic elites , as well as the development of military professionals, ( Ottoman devshirme, Chinese examination system, Salaried samarai ) became more common among rulers who wanted to maintain centralized control over their populations and resources.
D. Rulers used tribute collection and tax farming to generate revenue for territorial expansion.
II. Imperial expansion relied on the increased use of gunpowder, cannons, and armed trade to establish large empires in both hemispheres.
A. Europeans established new trading-post empires in Africa and Asia, which proved profitable for the rulers and merchants involved in new global trade networks, but these empires also affected the power of the states in interior West and Central Africa.
Although the AP doesn't specifically mention the Safavid or Tokugawa as Empires, they do show up at other points in the curriculum.
The information that follows is not specifically mentioned by the College Board. However, it will make you a more culturally well-rounded person; so. you're welcome.
There is nothing more renaissance than Raphael's school of Athens. This is a painting of Classical era figures painted by an Italian during the Renaissance. It's almost redundant. Here's a key to who is who in this painting. The central figures are Plato and Aristotle. My favorite part? Raphael painted himself into the painting! Hes in the red robe in the upper right.
This colorful building looks completely out of place in Moscow, Russia (not exactly Disneyland). Plus, this beautiful building was ordered to be built by a guy named Ivan the Terrible! So, the background may not be what you think. The most common question about this cathedral is, "Didn't they blind the dude that built this so that he could never recreate its beauty?" No one knows for sure but the architect kept designing and building for another 10 years. So, if they did blind him; they did a terrible job.
Maybe the most famous building on earth not named the Pyramids. Built by Shah Jahan as a mausoleum for his wife, Mumtaz Mahal. Mumtaz Mahal died giving birth to her 14th child. It took over 21 years to complete and remains one of the true marvels of architecture on the planet.
Castas (Castes) were paintings that were used in Latin America to delineate between the new groups of people that were being born when Europeans, Africans, and Americans intermarried. The whiter you were, the higher your class in society.
Versailles was originally the hunting lodge for Louis XIII. It was located roughly 12 miles outside of Paris and served as an home away from home for the king. Louis XIV, the absolutist Absolute Monarch ever, decided to build an entire city around it. This was the home of the king for around 100 years until the French Revolution.

Early Modern Portugal by José Pedro Paiva, Roger Lee Jesus.
المقدمة.
During the first decades of the Early Modern period, due to discoveries made by Portuguese explorers, Portugal acquired one of the earliest and most important European overseas empires. Over the course of three centuries, close links were established with Africa, America, and Asia in a dynamic move mediated by means of the sea. This was an epoch in which Portugal constituted a central player in great world transformations. Its dramatic opening to the wider world provoked deep changes at different levels inside the realm, from central political organization, in which the king and his court played a central role, to trade, society, and even the identity of Portugal and the self-perception of being Portuguese. Little affected by the religious break occasioned by Protestantism that shook central and northern Europe, though facing the challenge posed by the presence of a large group of Jewish descendants who were baptized forcibly in 1497, the kingdom embarked on its new course without cutting links with Europe, which some elites continued to view, until the late 18th century, as an inspiring intellectual, cultural, and artistic center. The leading role played by Portugal was marked by a hiatus between 1580 and 1640, a period during which, due to a dynastic crisis caused by the death of King Sebastian during a battle in North Africa, it was ruled by the Spanish Habsburg monarchy in an arrangement in which the country enjoyed a loose political autonomy. After 1640, with a new dynasty in charge, the kingdom faced severe difficulties, most especially until 1668. In the course of the 17th century when Portuguese overseas interests were attacked by the Dutch and the English, the center of the empire slowly moved from the Indian Ocean to the Atlantic. This shift in geographic emphasis together with the discovery of diamonds and gold mines in Brazil led, by the end of the 17th century, to a period of economic growth that lasted until the first half of the 18th century. During this period, the Crown profited by reinforcing its power both internally and externally. Influenced by Enlightenment doctrines that were accompanied, simultaneously and paradoxically, by use of repressive methods, the government, after the earthquake that destroyed Lisbon in 1755, instituted deep reforms, which were were set up under the leadership of Carvalho e Melo (Marquis of Pombal), who gained the favor of the king as chief minister until 1777. The historiography on early modern Portugal is rich, particularly in works published by Portuguese authors after the 1970s. The following entries are limited to the most representative essays in each of the different topics: political history, Portuguese empire, diplomatic history, economic history, social history and welfare, cultural history, religious history, art history, and local history.
General Overviews.
No textbooks provide a global, up-to-date overview of early modern Portugal. The two best works for undergraduates are the classic, didactic, and well-structured Marques 1972, which has been published in English, and Ramos, et al. 2009, which, as the most recent history of Portugal, offers a balanced and up-to-date overview, yet which focuses especially on political history. For a more detailed perspective on the political evolution, rooted in good sources, but lacking a problematical context, see Serrão 1980. During the 1990s, two very good overviews were published in different volumes, Mattoso 1992 and Serrão and Marques 1998. Written by a set of leading scholars, both works allow students and specialists to examine a wide array of topics, including political, cultural, economic, social, and religious fields. Both works are characterized by broad, up-to-date, and rigorous research. Unfortunately, both lack uniformity and sometimes coherence for readers searching for a general and systematic overview of early modern Portugal. Very useful for beginners, graduates and even senior historians is Serrão 1999, a rich historical dictionary with clear and largely consistent entries, which allow for thematical and biographical searching. Unfortunately, apart from Marques 1972, none of the abridged Portuguese histories is available in English. Birmingham 2003 and Anderson 2000 deserve particular attention and should be used carefully.
Anderson, James Maxwell. The History of Portugal . Westport, CT: Greenwood, 2000.
Brief summary of the history of Portugal. Useful for providing a quick and comprehensive view of all the reigns, yet omitting very important data.
Birmingham, David. A Concise History of Portugal . Cambridge, UK: Cambridge University Press, 2003.
Summary of the history of Portugal. Presents the main political events. Although it requires serious criticism, good for undergraduates for a first approach.
Marques, A. H. de Oliveira. History of Portugal . New York: Columbia University Press, 1972.
A classic and good first approach summary of the history of Portugal, joining the political history of the kingdom in an overview of the economy, culture, and society.
Mattoso, José, ed. História de Portugal . Vol. 3, No alvorecer da modernidade, 1480–1620 . Lisbon: Círculo de Leitores, 1992.
See also Volume 4, O Antigo Regime, 1620–1807 (Lisbon: Círculo de Leitores, 1994). With chapters written by different authors, though for the most part by leading scholars, offers updated and in-depth discussions on economics, governing powers, and institutions as well as cultural, social, and political history. Not recommended as a first reading for undergraduates.
Ramos, Rui, Bernardo Vasconcelos e Sousa, and Nuno Gonçalo Monteiro. História de Portugal . Lisbon: A Esfera dos Livros, 2009.
The latest overview of Portuguese history, including recent research on different topics in the history of the realm and its empire, yet focused most closely on politics.
Serrão, Joaquim Veríssimo. História de Portugal . Lisbon: Editorial Verbo, 1980.
Offers a very detailed and consistent reconstruction of political events, adding some data on economic, social, and cultural history. Very useful to understand the chronological succession of events and the major political trends of Portuguese early modern history.
Serrão, Joel, ed. Dicionário de história de Portugal . Porto, Portugal: Livraria Figueirinhas, 1999.
Despite being a bit outdated, a very helpful dictionary, containing central definitions to understanding early modern Portuguese history. Provides also a basic bibliography for each entry.
Serrão, Joel, and A. H. de Oliveira Marques, eds. Nova história de Portugal . Vol. 5, Portugal: Do Renascimento à crise dinástica . Lisbon: Presença, 1998.
See also Volume 7, Portugal: Da paz da restauração au ouro do Brasil (Lisbon: Presença, 2001). A work set that best summarizes with some in-depth discussions the early modern history of Portugal in its various fields. Good summary of the political history, fitting it in the economic, social, and cultural context. Written by different scholars, not all chapters have the same level of quality.
Users without a subscription are not able to see the full content on this page. Please subscribe or login.
How to Subscribe.
Oxford Bibliographies Online is available by subscription and perpetual access to institutions. For more information or to contact an Oxford Sales Representative click here.

Atlantic Trade and the European Economy by Guillaume Daudin.
المقدمة.
Most European intercontinental trade passed through the Atlantic during the Early Modern period, with the exception of Mediterranean trade and caravan trade through the Eurasian landmass, both in relative decline. Both the rise to primacy of the European economy and the increase in Atlantic trade have been momentous events in the history of the world. The temptation to link these two events has been very high in both popular and scholarly history since the 19th century. The debate about their relationship is not yet settled, because there is no general agreement on either the causes and characteristics of the divergence of Europe from other Old World economies or the benefits that intercontinental trade have provided to European economies. This bibliography provides sources that discuss the effect of Atlantic trade on European economies. Consideration of Europe as a whole is probably misleading in that every country—and probably every region—had a specific interaction with the Atlantic. This entry provides readings on the experience in Britain, Denmark-Norway, France, Germany, the Netherlands, Portugal, Sweden, and Spain. The experience of Britain is so important to the history of the European economy that this entry would not be complete without some readings on the effect of the Atlantic trade on the British Industrial Revolution.
General Overviews.
Acemoglu, et al. 2005 has convinced many economists that Atlantic trade was an important catalyst of economic growth in Early Modern Europe. Few studies provide an overview of the whole European experience with Atlantic trade. Braudel 1992 and Wallerstein 1974–2001 are two meta-narratives of European growth and its relation with the rest of the world that are more impressive as descriptive works than as analyses. Findlay and O’Rourke 2007 is a good recent synthesis that can be used as a starting point to the rest of the literature. Emmer, et al. 2006 gathers different sources that provide good starting points for the study of each country’s experience. O’Brien and Prados de la Escosura 1998 did the same over a longer time period. This collection of papers is more focused, but does not treat the Scandinavian countries. Socolow 1996 and Black 2006 are reprint collections of important papers on, respectively, the slave trade and the other trades in the Atlantic. Magnusson 2008 is a useful collection of 17th - and 18th-century mercantilist texts arguing for the importance of trade for the prosperity of European economies.
Acemoglu, Daron, Simon Johnson, and James A. Robinson. “The Rise of Europe: Atlantic Trade, Institutional Change and Economic Growth.” American Economic Review 95.3 (2005): 546–579.
Provides an econometric test to the hypothesis that Atlantic trade was important for European growth because it encouraged the rise of good institutions in countries where initial institutions were good enough.
Black, Jeremy, ed. The Atlantic Slave Trade . 4 vols. Aldershot, UK: Ashgate, 2006.
The four volumes gather reprints of numerous articles on Atlantic slave trade in the 16th, 17th, 18th, and 19th century, respectively. Most articles, dating from 1940 to 2004, are available online, but the selection work is very valuable.
Braudel, Fernand. Civilization and Capitalism, 15th–18th Century . 3 vols. Berkeley: University of California Press, 1992.
Each volume treats one of three levels of economic activity: material life (routine activities of consumption and production, e. g., new consumption goods coming from Atlantic trade), market economy (exchange activities where market rules prevail: focus is on profits from Atlantic trade), and capitalism (large-scale exchange activities dominated by politics, monopolies, and high profits: focus is on the history of the European Atlantic expansion). The book argues that colonial trade and Atlantic trade are central to the development of capitalism in the world economy.
Emmer, Pieter, Olivier Pétré-Grenouilleau, and Jessica Roitman, eds. A Deus Ex Machina Revisited: Atlantic Colonial Trade and European Economic Development . Atlantic World 8. Leiden, The Netherlands: Brill, 2006.
Provides a thorough approach vis-à-vis the role of Atlantic trade in Europe, including both articles on specific countries (Spain, Portugal, the Netherlands, Britain, France, Denmark-Norway, and Sweden) and more general articles, e. g., about the statistics of colonial trade and its importance in meta-narratives of the Great Divergence.
Findlay, Ronald, and Kevin H. O’Rourke. Power and Plenty: Trade, War, and the World Economy in the Second Millennium . Princeton Economic History of the Western World. Princeton, NJ: Princeton University Press, 2007.
A very interesting general work on world trade and its economic role from 1000 to now. Chapters 4 to 7 cover trade with the New World and its effect on Europe up to the 19th century, with specific discussion about the flow of species, mercantilism, and the relationship between trade and the British Industrial Revolution.
Magnusson, Lars, ed. Mercantilist Theory and Practice: The History of British Mercantilism . 4 vols. London: Pickering and Chatto, 2008.
A collection of facsimile texts from the 17th and 18th centuries along with editorial comments. Volumes 2 and 3 ( Foreign Trade: Regulation and Practice , and The Colonial System ) provide texts discussing the advantages of Atlantic trade for the prosperity of European nations. It is too bad that no equivalent source exists for other countries.
O’Brien, Patrick K., and Leandro Prados de la Escosura, eds. Special issue: The Costs and Benefits of European Imperialism from the Conquest of Ceuta, 1415, to the Treaty of Lusaka, 1974. La Revista de Historia Económica 16.1: 1998.
Collection of articles prepared for the Session AI, Twelfth International Economic History Congress, Madrid, 24–28 August 1998, along with a long and interesting introduction by the editors. Covers much of Europe, except for the Scandinavian countries. Available online to subscribers.
Socolow, Susan M., ed. Atlantic Staple Trade . 2 vols. Expanding World 9. Aldershot, UK: Variorum, 1996.
The first volume gathers reprints on commerce and politics (especially the trade competition between the different actors of the Atlantic economy). The second volume gathers case studies of staple and luxury trade (e. g., logwood, rice, tobacco, cochineal).
Wallerstein, Immanuel. The Modern World System . 3 vols. Studies in Social Discontinuity. New York: Academic Press, 1974–2001.
The first volume treats the 16th century, the second one the mercantilist era (1600–1750), and the last one the Industrial Revolution. The main thesis is that the central place of Europe in the “modern world system” and its relations with the periphery are at the center of its successful economic divergence.
Users without a subscription are not able to see the full content on this page. Please subscribe or login.
How to Subscribe.
Oxford Bibliographies Online is available by subscription and perpetual access to institutions. For more information or to contact an Oxford Sales Representative click here.

No comments:

Post a Comment